مستجدات

وزارة الصحة تشدد على ضرورة الالتزام والتقيد الصارم بالإجراءات الوقائية للحد من انتشار فيروس كورونا المستجد

بعد تسجيل تزايد في حالات الوفيات والحالات الحرجة المرتبطة بمرض كوفيد-19، خلال المرحلة الثانية من الرفع التدريجي لإجراءات الحجر الصحي، بسبب عدم الالتزام بالتدابير الوقائية التي توصي بها السلطات من ارتداء إجباري للقناع، واحترام التباعد الجسدي، والحرص على نظافة اليدين، وكذا تحميل تطبيق وقايتنا، تشدد وزارة الصحة على ضرورة التقيد والالتزام الصارمين بهذه التدابير لتفادي خطر انتقال العدوى.

مرسوم رقم 2.20.456 صادر في 17 من ذي القعدة 1441 (9 يوليو 2020) بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة فيروس كورونا.

تطبيقا لأحكام الفقرة الثانية بالمادة الثانية من المرسوم بقانون المشار إليه أعلاه رقم 2.20.292 الصادر في 28 من رجب 1441 (23 مارس 2020). تمدد، من يوم الجمعة 10 يوليو 2020 في الساعة السادسة مساء إلى غاية يوم الاثنين 10 أغسطس 2020 في الساعة السادسة مساء، مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني، المعلن عنها بموجب المرسوم رقم 2.20.293 الصادر في 29 من رجب 1441 (24 مارس 2020) بإعلان حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا كوفيد 19.

بلاغ صحفي – عيد الاضحى: تدابير وقائية إضافية في سياق جائحة كوفيد 19

في إطار الاستعدادات للاحتفال بعيد الأضحى المبارك، تخبر وزارة الداخلية ووزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات جميع المهنيين والفاعلين المعنيين بالتدابير اللازمة التي يجب اتخاذها لضمان الظروف الصحية المناسبة في سياق جائحة كوفيد 19.

مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2020

أصبح اعتماد قانون مالي معدل لسنة 2020 ضروريا مراعاة لأحكام الفصل 77 من الدستور التي تنيط مسؤولية السهر على الحفاظ على توازن مالية الدولة بالبرلمان وبالحكومة، ووفقا لمبدأ صدقية الميزانية المنصوص عليه في القانون التنظيمي رقم 130.13 لقانون المالية والذي يتعين بموجبه ضرورة تقديم قوانين مالية معدلة في حالة حدوث تغير ات مهمة في أولويات وفرضيات قانون المالية.
ولمواجهة تداعيات هذه الجائحة، وضعت الحكومة مجموعة من التدابير في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والإدارية. وسيشكل مشروع قانون المالية المعدل لسنة 2020 مرتكزا لاعتماد والشروع في تفعيل الإجراءات المقترحة وفقا للمحاور الثلاثة ذات الأولوية التالية :
مواكبة الاستئناف التدريجي للنشاط الاقتصادي؛
الحفاظ على مناصب الشغل؛
تسريع تنزيل الاصلاحات الادارية.

بلاغ صحفي : انعقاد اجتماع لمجلس الحكومة يوم الثلاثاء 15 ذو القعدة 1441، الموافق ل 7 يوليوز 2020

عقد مجلس الحكومة يومه الثلاثاء 15 ذو القعدة 1441، الموافق ل 7 يوليوز 2020، تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، اجتماعا خصصت اشغاله لعرض وتدارس والمصادقة على مشروع قانون المالية المعدل رقم 35.20 للسنة المالية 2020، وذلك بعد تقديم توجهاته العامة، طبقا لمقتضيات الفصل 49 من الدستور، خلال المجلس الوزاري الذي ترأسه صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله بالقصر الملكي بالرباط، يوم الاثنين 14 ذو القعدة ،1441 الموافق ل 6 يوليوز 2020.

بلاغ صحفي للمديرية العامة للضرائب : تمديد آجال أداء الضريبة على الشركات والضريبة على الدخل المهني

في إطار مقاربة المواكبة و نظرا لتداعيات جائحة فيروس كورونا على الأنشطة الاقتصادية، قامت المديرية العامة للضرائب بتنزيل التدبير المتخذ من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية بتاريخ 19 مارس 2020 الذي يسمح للمقاولات التي يقل رقم معاملاتها عن 20 مليون درهم، الراغبين في ذلك، بالاستفادة من تأجيل أجل الإدلاء بالإقرارات وأداء الضريبة من 31 مارس إلى غاية يونيو 2020.

الاتحاد العام لمقاولات المغرب والمجموعة الرئيسية للشركاء يتبنيان نهجا جديدا للتعاون من أجل إقلاع الاقتصاد

عقد السيد شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب ونائبه العام السيد مهدي التازي، برفقة السيد بدر عليوة، رئيس اللجنة الدولية، اليوم 15 يونيو 2020 عن طريق التداول بالفيديو، جلسة عمل مع المجموعة الرئيسية للشركاء التي تضم مدراء وممثلين عن الشركاء التقنيين والماليين الدوليين الرئيسيين بالمغرب.

صندوق الضمان المركزي يطلق آليتي ضمان جديدتين إلقالع نشاط المقاوالت

في إطار المجهودات المبذولة لتنزيل سلسلة التدابير الجديدة المتخذة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية والتي تهدف إلى تخفيف آثار الأزمة الناتجة عن جائحة كوفيدـ19 على المقاولات، يطلق صندوق الضمان المركزي، ابتداء من يوم الاثنين
15 يونيو 2020 ،آليتين جديدتين للضمان وهما “ضمان إقلاع” و”إقلاع المقاولات الصغيرة جدا”.

الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة التمويل الدولية شركاء في سلسلة ندوات عبر الإنترنت حول التجارة الإلكترونية لفائدة السيدات المقاولات من تنظيم البنك الدولي ومركز التجارة الدولية وUPS

يدعم الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة التمويل الدولية التابعة لمجموعة البنك الدولي، سلسلة ندوات عبر الإنترنت حول التجارة الإلكترونية لفائدة السيدات المقاولات المغربيات.

انعقاد اجتماع مجلس الحكومة الثلاثاء 17 شوال 1441، الموافق ل 9 يونيو 2020

عقد مجلس الحكومة اجتماعا، يومه الثلاثاء 17 شوال 1441، الموافق ل 9 يونيو 2020، عبر تقنية المناظرة المرئية، تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، لتدارس والمصادقة على مشروع المرسوم رقم 2.20.406 بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا وبسن مقتضيات خاصة بالتخفيف من القيود المتعلقة بها.

Communiqué conjoint du Ministère de la Santé et de la CGEM

Sa Majesté le Roi Mohammed VI, que Dieu L’assiste, a appelé le patronat marocain à déployer une action de dépistage massif dans le cadre participatif de gestion de la pandémie du Covid-19.
Cette opération permettra aux chefs d’entreprises de protéger les salariés et de limiter le risque de propagation du virus en appliquant des tests de dépistage à leurs employés et ce, à l’instar de l’opération de dépistage massif menée depuis le 16 mai dans les établissements bancaires en partenariat entre le Ministère de la Santé et le GPBM et qui a donné d’excellents résultats par la découverte de seulement 2 cas infectés sur plus de 8.100 tests effectués à ce jour.

انعقاد الاجتماع الثامن للجنة اليقظة الاقتصادية

عقدت لجنة اليقظة الاقتصادية (CVE) اجتماعها الثامن يوم الخميس 21 ماي 2020 على الساعة الثانية بعد الزوال، عبر تقنية المناظرة المرئية، وذلك للتداول بشأن النقاط التالية:
1- حصيلة تنفيذ القرارات التي اتخذتها اللجنة؛
2 – عرض منتجات جديدة لضمان القروض لفائدة المقاولات من أجل الإقلاع الاقتصادي؛
3- ملخص الإجراءات التي اقترحها الاتحاد العام لمقاولات المغرب (CGEM) لتحقيق الإقلاع بعد دمج وتوحيد الخطط القطاعية؛
4- عودة استئناف الأنشطة الاقتصادية.

الاتحاد العام لمقاولات المغرب والبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية يوحدان جهودهما لدعم المقاولات الصغيرة والمتوسطة في تدبير أزمة فيروس كورونا

ينظم الاتحاد العام لمقاولات المغرب من خلال لجنته “مواكبة القطاعات والمقاولات المحتاجة إلى إعادة هيكلة”، بالتعاون مع البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD) من خلال برنامجه لدعم المقاولات الصغرى والمتوسطة، سلسلة من الندوات الإلكترونية حول موضوع “الإدارة المالية للأزمات خلال فترة كوفيد19”.

انعقاد الاجتماع السابع للجنة اليقظة الاقتصادية

عقدت لجنة اليقظة الاقتصادية (CVE) اجتماعها السابع يوم الجمعة 08 ماي 2020 على الساعة الثانية بعد الزوال وذلك بتوظيف تقنيات الفيديوعن بعد.

استُهـِلّت أشغال هذا الاجتماع بمناقشة حصيلة عملية صرف التعويضات المالية من طرف صندوق تدبير جائحة كورونا “COVID-19″، والذي أُحدث بتعليمات سامية لجلالة الملك حفظه الله

قائمة محينة لمصنعي الكمامات الصحية المعتمدين من قبل المعهد المغربي للتقييس (IMANOR)

في إطار الإجراءات التي يقوم بها الاتحاد العام لمقاولات المغرب لمواكبة أعضائه في استئناف أنشطتهم في أفضل الظروف الممكنة، يسرنا إطلاعكم على قائمة محينة لمصنعي الكمامات الصحية المعتمدين من قبل المعهد المغربي للتقييس (IMANOR) عبر الصفحة المخصصة لذلك.

4 ملايين كمامة من القماش لصالح أعضاء الاتحاد العام لمقاولات المغرب

في إطار الإجراءات التي اتخذها الاتحاد العام لمقاولات المغرب لمواكبة مقاولات القطاع الخاص في استئناف أنشطتها في أفضل الظروف الممكنة، يسعدنا أن نعلن أن اتحادنا تمكن من تأمين مخزون من 4 ملايين كمامة من القماش لصالح أعضائه.

انعقاد الاجتماع الأول للجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية لجهة الدارالبيضاء – سطات

انعقد اليوم الأربعاء بمقر ولاية جهة الدار البيضاء- سطات، الاجتماع الأول للجنة الجهوية لليقظة الاقتصادية لهذه الجهة، و الذي يأتي تنفيذا للتعليمات الملكية السامية الرامية إلى إرساء آليات لتدبير تداعيات جائحة كوفيد-19، واتخاذ المزيد من الإجراءات العملية المصاحبة للتخفيف من تبعاتها على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي في المغرب.

التحضير لاستئناف النشاط الاقتصادي: الاتحاد العام لمقاولات المغرب يطلق دلائل وقائية وصحية

وعيا منه بكون استئناف النشاط الاقتصادي مرتبطا بالامتثال الدقيق للتدابير الصحية لمواجهة فيروس كورونا، أطلق الاتحاد العام لمقاولات المغرب ثلاثة دلائل عملية وطقم تكوين لفائدة المقاولات المصرح لها باستئناف أنشطتها.

كیف تصرحون بأجرائكم المتوقفین مؤقتا عن العمل خلال شھر أبریل

وضعت لجنة الیقظة الاقتصادیة، إجراءا يقضي بصرف تعويض جزافي لأجراء المقاولات التي توجد في وضعية صعبة بسبب الآثار الناجمة عن جائحة 19-COVID.
یصف ھذا الدلیل، المسطرة الواجب إتباعھا من أجل التصریح بأجرائكم المتوقفين جزئيا أو كليا عن العمل، جراء تداعیات ھذه الجائحة، على بوابة covid19.cnss.ma

الاتحاد يحول إيرادات صندوقه التضامني إلى الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا

حول الاتحاد العام لمقاولات المغرب 83.494.650 درهم لفائدة الصندوق الخاص بتدبير جائحة فيروس كورونا الذي تم إحداثه في 15 مارس 2020 بتعليمات سامية من جلالة الملك محمد السادس نصره الله.

مـداخلة السيد عبد الإله حفظي، رئيس فريق الاتحاد العام لمقاولات المغرب خلال الجلسة العامة المخصصة لتقديم الأجوبة على الأسئلة المتعلقة بالسياسة العامة من قبل رئيس الحكومة حول موضوع :”واقع وآفاق مواجهة تداعيات أزمة كورونا”

بداية، أعلن وأؤكد بكل فخر واعتزاز، أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب رجالَه ونساءَه، رئاستَه وجامعاتِه القطاعية واتحاداتِه الجهوية وفريقه البرلماني بمجلس المستشارين، يـثمن عاليا الهَــبَّة السامية، السريعة والحازمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس حفظه الله، لمواجهة جائحة كورونا، بمقاربة رائدة ونظرة استشرافية، والمطبوعة باليد البيضاء لجلالته تُجاه المواطنين والمقاولات الوطنية، من خلال جملة من التدابير الضرورية والفعالة.

مجمع الوكالة الفرنسيّة للتنمية يقف إلى جانب المغرب في مواجهة أزمة كوفيد-19

في إطار الشراكة الاستثنائية بين فرنسا والمغرب، تؤكد الوكالة الفرنسيّة للتنمية دعمها للمملكة وثقتها بقدرتها على التعامل مع الأزمة الصحية والاقتصادية. فمن ناحية، تشارك الوكالة، بكامل أدواتها للتمويل، في برنامج الطوارئ الصحية والاقتصادية والاجتماعية الذي تحدده السلطات المغربية. ومن ناحية أخرى، واستعدادا لانتهاء الأزمة، تعجّل الوكالة الفرنسيّة للتنمية بتمويل سياسات هيكلية جديدة لصالح تعزيز الحماية الاجتماعية للمواطنين وانتعاش مستدام للاقتصاد المغربي، على وجه الخصوص.

انعقاد اجتماع لمجلس الحكومة يوم السبت 24 شعبان 1441، الموافق ل 18 أبريل 2020

عقد مجلس الحكومة اجتماعا يومه السبت 24 من شعبان 1441 ، الموافق ل 18 أبريل 2020، عبر تقنية التواصل المرئي، تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، خصصت أشغاله لتدارس والمصادقة على مشروع مرسوم رقم 2.20.330 بتمديد سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

بلاغ مشترك لوزارة الصحة و وزارة الصناعة و التجارة و الاقتصاد الأخضر والرقمي ووزارة الشغل والإدماج المهني

في إطار التدابير المتخذة لمواجهة جائحة كورونا، و استحضارا للوضع الوبائي للأسبوع الأخير
الذي تميز بظهور بؤر لحالات متعلقة بأنشطة تجارية وصناعية همت بعض الوحدات في
بعض المناطق ببلادنا، فإن وزارة الصحة ووزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر
والرقمي ووزارة الشغل والإدماج المهني تحث أرباب ومسيري المقاولات والوحدات الصناعية
والإنتاجية على تعزيز التدابير الوقائية والاحترازية خاصة

انعقاد اجتماع لمجلس الحكومة يوم الجمعة 23 شعبان 1441، الموافق لـ 17 أبريل 2020

عقد مجلس الحكومة اجتماعا يوم الجمعة 23 شعبان 1441، الموافق لـ 17 أبريل 2020، تحت رئاسة السيد رئيس الحكومة، خصصت أشغاله لتدارس والمصادقة على مشروع قانون رقم 26.20 يقضي بالمصادقة على المرسوم بقانون رقم 2.20.320 الصادر في 13 من شعبان 1441 (7 أبريل 2020) المتعلق بتجاوز سقف التمويلات الخارجية ومشروع قانون رقم 27.20 بسن
أحكام خاصة تتعلق بسير أشغال أجهزة إدارة شركات المساهمة وكيفيات انعقاد جمعياتها العامة خلال مدة سريان حالة الطوارئ الصحية وتدارس مشروع مرسوم رقم 2.20.331 بسن تدابير استثنائية لفائدة المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم، المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا.

فدرالیة التجارة والخدمات تطلق مبادرة “Business Solidaire “بعد إجراء استطلاع بین أعضائها

بعد إجراء استطلاع بین أعضائها من أجل قیاس أثر الأزمة الناتجة عن تفشي فیروس
كورونا على نشاطهم، أطلقت فدرالیة التجارة والخدمات التابعة للاتحاد العام لمقاولات المغرب مبادرة “Business Solidaire”

مشروع مرسوم رقم 331. 20 .2 بتطبيق القانون رقم 20 .25 بسن تدابير استثنائية لفائدة المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم، المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا

يشرفني أن أوافيكم بنسخة من مشروع المرسوم رقم 331. 20 . 2 بتطبيق القانون رقم 20 .25 بسن تدابير استثنائية لفائدة المشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والعاملين لديهم المصرح بهم، المتضررين من تداعيات تفشي جائحة فيروس كورونا، تمهيدا لعرضه على مجلس الحكومة.

انعقاد الاجتماع الرابع للجنة اليقظة االقتصادية

عقدت لجنة اليقظة الاقتصادية اجتماعها الرابع يوم الثلاثاء 14 أبريل 2020، عن طريق توظيف
تقنيات الفيديو. وتمحور الاجتماع من جهة، حول استعراض تطور الوضعية الاقتصادية والمالية للبلاد
ومن جهة أخرى، حول الحصيلة الأولية للإجراءات التي دخلت، حيز التنفيذ الى حدود الساعة. وانصب
الاهتمام كذلك على ضرورة دراسة إنطلاق مجموعة جديدة من الإجراءات، على ضوء التطورات
الملحوظة.

المبادئ التوجيهية لتدبير خطر انتشار فيروس كورونا المستجد داخل أماكن العمل الخاصة بقطاع البىاء

يمكن أن يصاب الأشخاص بعدوى مرض كوفيد-19 عن طريق الاشخاص الاخرين المصابين بالفيروس. ويمكن للمرض أن ينتقل من شخص لآخر عن طريق القطير ات الصغيرة التي تتناثر من الأنف أو الفم عندما يسعل المصاب بمرض كوفيد- 19.

الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة التمويل الدولية يوحدان جهودهما لدعم المقاولات الناشئة والرقمنة في إطار أزمة فيروس كورونا

الاتحاد العام لمقاولات المغرب ومؤسسة التمويل الدولية (IFC)، وهي مؤسسة تابعة لمجموعة البنك الدولي ومخصصة للقطاع الخاص، يوحدان جهودهما لدعم المقاولات المغربية الناشئة التي تم اختيارها في إطار مبادرة SolidariTECH.

بلاغ توضيحي

تنهي وزارة الصحة إلى علم الرأي العام الوطني أن الأرقام التي يتم الترويج لها في منصات التواصل الاجتماعي و تزعم تخصيص الوزارة ل 333 فريق استجابة سريع، وأرقام مجانية للتواصل غير صحيحة و لا تمت للوزارة بصلة.

مخالفة “حمل الكمامات” خلال فترة الحجر الصحي

غير خاف عليكم أن المرسوم بقانون 2.20.292 الصادر بتاريخ 23 مارس 2020، المتعلق بسن أحكام خاصة بحالة الطوارئ الصحية و اجراءات الاعلان عنها. قد منح السلطات الحكومية المكلفة بتدبير حالة الطوارئ الصحية، اتخاذ الإجراءات المناسبة لحماية صحة وأمن المواطنين، والسهر على تطبيق كافة التدابير الواجب اتخاذها خلال الحجر الصحي.

احداث مستشفى ميداني مؤقت بمدينة الدار البيضاء

في إطار تقوية الجهود الاستباقية والاحترازية التي تبذلها بلادنا لمواجهة جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، و تأكيدا لضرورة تفعيل مشاريع تعزز الوضع الصحي الترابي، قررت السلطات المحلية بجهة الدار البيضاء – سطات بشراكة مع مجلس جهة الدار البيضاء – سطات، مجلس جماعة الدار البيضاء و مجلس عمالة الدار البيضاء بالتعاون مع المديرية الجهوية للصحة تعزيز الطاقة الاستيعابية للمستشفيات، عن طريق إحداث مستشفى ميداني مجهز بجميع المعدات الطبية اللازمة.

مسطرة سحب الإعانات بالنسبة للأجراء التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي

تنهي لجنة اليقظة الاقتصادية الى علم المأجورين التابعين لصندوق الضمان الاجتماعي والمصرح بهم على بوابة “covid19.CNSS.ma” بأن صندوق تدبير جائحه كورونا الذي أنشأ بتعليمات صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، سيصرف الإعانات المالية على النحو التالي :

الوقاية ضد وباء كوفيد 19 : المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب يتخذ إجراءات جديدة لصالح زبنائه

أعلن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب عن تدابير جديدة لصالح زبنائه بهدف الحد من تنقلاتهم خلال فترة حالة الطوارئ الصحية واستجابة للإجراءات المنصوص عليها.

مسطرة سحب الاعانات بالنسبة للقطاع الغير المهيكل

تنهي لجنة اليقظة الاقتصادية الى علم للمستفيدين من خدمة راميد الذين قاموا بإرسال تصريحاتهم عبر الرقم 12 12، بأن صندوق تدبير جائحة كورونا الذي أنشأ بتعليمات من صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله، سيصرف الإعانات المالية بالنسبة للملفات المقبولة. وتحيط اللجنة علما أن كل ملفات المستفيدين من خدمة راميد الذين قاموا بإرسال تصريحاتهم عبر الرقم 1212 والذين تمكنوا من التوصل برسالة قصيرة بخصوص تسجيل طلباتهم هي في طور الدراسة.

بلاغ مشترك لوزارة الصحة ووزارة الطاقة والمعادن والبيئة – قطاع البيئة

في اطار حملة التصدي لفيروس كورونا المستجد، وما يخلفه من أضرار خطيرة على جميع المستويات بما فيها الجانب البيئي، ظهر تطور كبير في نوعية وكمية النفايات الناتجة سواء عن الاستعمالات العمومية، المنزلية والشخصية او عن العلاجات الطبية بالمؤسسات الصحية المخصصة للتكفل بمرضى كوفيد – 19.

بلاغ الفيدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى

اعتبارا للمشاورات التي تمت بين أعضائها ومع السلطات المعنية المشرفة على القطاع التمويل الأصغر، تعبأت الفيدرالية الوطنية لجمعيات القروض الصغرى بجانب السلطات العمومية، منذ البداية، للحيلولة دون انتشار جائحة كورونا و للحد من آثارها بشكل فعال، وذلك بروح من المسؤولية الاجتماعية والتضامن الوطني.

الخدمات الرقمية للمراسلات الإدارية

وبعد، في إطار دعم التحول الرقمي بالإدارات العمومية، وعملا بالتدابير الاحترازية والوقائية التي اتخذتها الحكومة لتفادي تفشي فيروس كورونا بين العاملين بالمرافق العمومية و المرتفقين، خاصة تلك المتعلقة بحالة الطوارئ الصحية، و لكون التعاملات والتبادلات الورقية تمثل عامل خطر لانتشار عدوى هذا الوباء، اصبح اعتماد الحلول الرقمية. من الوسائل التي لا محيد عنها لضمان استمرارية العمل الإداري وتقليص تبادل المراسلات والوثائق الورقية.

إجراءات مواكبة لفائدة المؤسسات والمقاولات العمومية من اجل ضمان المرونة في التدبير خلال فترة الطوارئ الصحية المرتبطة بجائحة فيروس كورونا

وبعد، في إطار حالة الطوارئ الصحية التي تشهدها المملكة, قامت الحكومة باتخاذ جملة من الإجراءات الصارمة من أجل احتواء جائحة فيروس كورونا و حصر انتشاره والحد من آثاره السلبية على القطاعات الاقتصادية وعلى التماسك الاجتماعي .

بلاغ للمشغلين المنخرطين بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي

بهدف صرف التعويض المنصوص عليه من قبل لجنة اليقظة الاقتصادية، الممول من طرف الصندوق الخاص بجائحة كوفيد-19المحدد في 1000 درهم برسم شهر مارس 2020 وذلك قبل 6 ابريل 2020، ينهي الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي إلى علم المشغلين المنخرطين لديه ان أجل التصريح بالعمال المتوقفين مؤقتا عن العمل عبر بوابة covid19.cnss.ma سينتهي يوم الجمعة 3 أبريل 2020 الساعة 23 س و 59 د.

امتياز تكنولوجي: أطلقت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي برنامج لدعم استثمار المقاولة الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة

في إطار الجهود الوطنية المبذولة لمواجهة انتشار فيروس كورونا، أطلقت وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، برنامجا لدعم استثمارات المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة التي تستثمر في مجال تصنيع المنتجات والمعدات المستعملة في مواجهة هذه الجائحة. للمزيد من المعلومات المرجو الدخول على الرابط:
http://candidature.marocpme.ma/covid19

بلاغ بشأن تنزيل تدابير المواكبة المتخذة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية لفائدة مقاولات في وضعية صعبة والأجراء العاملين بها

في إطار مواكبة المقاولات التي توجد من وضعية صعبة جراء تفشي جائحة كورونا, اتخذت لجنة اليقظة الاقتصادية حزمة من التدابير التي من شأنها الحفاظ على القدرة الشرائية للأجراء.

بلاغ الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لحث زبنائه على عدم التنقل الى الوكالات بهدف المساهمة في محاصرة انتشار فيروس كورونا

في إطار التدابير الوقائية المعلن عنها من قبل السلطات المختصة والتي تهدف الى مواجهة جائحة فيروس كورونا و حرصا منه على السلامة الصحية لزبنائه واخذا بعين الاعتبار لأهمية التعويضات التي يصرفها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، فإن الادارة العامة للصندوق تنهي إلى علم الجميع اتخاذها للإجراءات التالية.

فيروس كورونا | حول التدابير الجبائية

في هذه الأوقات الصعبة التي يعرفها بلدنا وبقية العالم، أود أن أؤكد لكم أن الاتحاد العام لمقاولات المغرب، من خلال كل مكوناته، معبأ بالكامل ويعمل بتنسيق تام مع السلطات العمومية لإيجاد حلول لأجرائنا ومقاولاتنا.

بلاغ مجلس الحكومة

دون تفاقم الحالة الوبائية للمرض وتعبئة جميع المتاحة لحماية حياة الأشخاص وضمان سلامتهم
و بموجب هذا المشروع, يعاقب كل شخص يخالف الأوامر والقرارات الصادرة عن السلطات العمومية بهذا الشأن بالحبس من شهر الى ثلاثة اشهر وبغرامة تتراوح بين 300 و 1300 درهم.

تدابير الاجتماع الثاني للجنة اليقظة الاقتصادية

وقد اعطيت الأولوية في هذا الاجتماع الثاني، من جهة، لاتخاذ الإجراءات على المستوى الاجتماعي لفائدة الأجراء الذين توقفوا عن العمل، ومن جهة أخرى، لاتخاذ تدابير لفائدة المقاولات الأكثر تضررا من الأزمة، وأخيرا لتحديد حزمة تدابير على المستوى الجبائي.

بلاغ صحفي لإدارة الجمارك و الضرائب غير المباشرة

تخبر إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة زبنائها ومرتفقيها إلى أنه، وبالنظر إلى الظروف
الصحية الحالية وكذا التهديدات التي طرحها تفشي فيروس كورونا، سيتم إبتداءا من 16 مارس 2020
حصر الولوج إلى مكاتب الجمارك وعدم السماح بذلك إلا للحالة التي تستدعي بشكل ضروري الحضور
الفعل إلى مكاتب إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة وذلك حتى إشعار آخر.

دعوة للمساهمة في الصندوق الخاص لمكافحة فيروس كورونا

ولمواكبة هذه المبادرة التضامنية، فضلا عن تعبئة جهودنا في الميدان، نطلق هنا دعوة لمقاولات القطاع الخاص لمساهمة كل منها حسب إمكانياتها. و لهذه الغاية، أنشأ الاتحاد العام لمقاولات المغرب “حساب الاتحاد للتضامن مع الصندوق الخاص لمكافحة فيروس كورونا”، الذي سيتم تحويل عائداته إلى الصندوق الخاص بتدبير الوباء.

فيروس كورونا |التدابير الجديدة التي يجب اتخاذها داخل مقاولاتكم

لذلك، ومن أجل الحفاظ على صحة موظفينا، وعلى صحة مواطنينا على نطاق أوسع، من مسؤوليتنا العمل، كل على مستواه، في هذا الاتجاه. لهذا، يرجى منكم اتخاذ التدابير التالية داخل مقاولاتكم

إن بلدنا والعالم بأسره يمر بأزمة صحية واقتصادية غير مسبوقة، انتشرت بسرعة كبيرة، وأحدثت تباطؤًا اقتصاديًا أدخل العالم في ما يمكن وصفه بركود.

لمواجهة هذا الوضع، عبأ الإتحاد العام لمقاولات المغرب كل مكوناته بسرعة، بما فيها الفيدراليات القطاعية والاتحادات الجهوية، لاستيعاب عواقب هذه الأزمة وتحديد التدابير التي يتعين اتخاذها أو اقتراحها على السلطات العمومية. وفي الوقت ذاته، عملنا مع بعض النقابات الأكثر تمثيلًا لتنسيق جهودنا، بروح من التضامن التام.

معلومات عن فيروس كورونا والإجراءات الوقائية

يعرف العالم اليوم انتشارا للفيروس المعروف باسم كورونا فيروس (CoViD-19) وقد تم إحصاء حالتين مؤكدتين حتى الآن في بلدنا.
من أجل الحد من أخطار انتشار هذا المرض التنفسي المعدي، أصدر وزير الداخلية، يوم 4 مارس، منشورا يحظر التجمعات التي تضم أكثر من 1000 شخص والتظاهرات التي تعرف مشاركة الأشخاص القادمين من الخارج، طيلة شهر مارس.

معلومات عن فيروس كورونا موجهة للمقاولات

covid19@cgem.ma