الأسئلة المتداولة

جميع الإجابات على أسئلتكم حول فيروس كورونا.

الجانب الاجتماعي

ما هي التدابير الاجتماعية و الاقتصادية التي وضعتها الحكومة لفائدة المقاولات المتضررة من التوقف الجزئي أو الكلي لنشاطها وكذا الأجراء العاملين بها؟

 في إطار مواكبة المقاولات المتواجدة في وضعية صعبة والأجراء العاملين بها، تم توقيع اتفاقية بين الحكومة والصندوق الوطني للضمان  الاجتماعي والاتحاد العام لمقاولات المغرب، خلال اجتماع لجنة اليقظة الاقتصادية ليوم الإثنين 23 مارس، وذلك قصد اتخاذ كافة التدابير و الإجراءات لفائدة القطاعات المتضررة من جائحة كورونا.

و من أجل الحفاظ على التشغيل و القدرة الشرائية للأجراء المتوقفين عن العمل بشكل مؤقت، للفترة الممتدة من 15 مارس إلى 30 يونيو 2020، تم اتخاذ سلسلة من الإجراءات:

الإجراء الأول : صرف تعويض شهري صافي لفائدة الأجراء و المستخدمين، المصرح بهم و المتوقفين عن العمل بشكل مؤقت، بالإضافة إلى التعويضات العائلية وتلك المتعلقة بالتأمين الإجباري عن المرض، وذلك على النحو التالي : 

• الأجراء المتوقفون عن العمل من طرف مقاولة في وضعية صعبة و المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي،

• المأجورين المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في فبراير2020، 

•  خلال الفترة الممتدة من 15 إلى 30 مارس، مبلغ التعويض الصافي هو 1000 درهم،

 • بالنسبة للفترة الممتدة من 1 أبريل 200 إلى 30 يونيو 2020 ،سيتم صرف مبلغ شهري صافي قدره 2000 درهم.

الإجراء الثاني : تعليق أداء المساهمات الاجتماعية إلى غاية 30 يونيو 2020 لفائدة المقاولات المنخرطة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والتي تواجه صعوبات،  مع عدم احتساب الزيادات المترتبة عن التأخر في السداد في هذه الفترة.

ما هي القطاعات المعنية بالتدابير المنصوص عليها في الاتفاقية؟

جميع القطاعات معنية بالتدابير المتخذة في إطار هذه الاتفاقية.

ما هي المقاولات المعنية بهذه التدابير؟

جميع المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة المتضررة من تداعيات فيروس كورونا.

ما هي شروط الاستفادة من تعليق أداء المساهمات الاجتماعية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؟

جميع المقاولات  :

•  المنخرطة في الصندوق الوطني للتضامن الاجتماعي

•  المتضررة أو في حالة توقف

•  التي قدمت طلبها إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، وفقا للإجراءات المنصوص عليها في هذا الصدد

من هم الأجراء الذين سيستفيدون من التعويض الشهري الممنوح من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ؟ و ما هي الشروط الواجب توفرها ؟

 سيستفيد جميع الأجراء المتوقفين عن العمل من طرف مقاولة في وضعية صعبة أو التي توقف نشاطها، و المصرح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في شهر فبراير 2020،  من تعويض شهري صافي قدره 2000 درهم، بالإضافة إلى التعويضات العائلية وتلك المتعلقة بالتأمين الإجباري عن المرض.

كيف يستفيد الأجراء من هذه التدابير؟

يتوجب على صاحب المقاولة التي توجد في حالة توقف كلي أو جزئي لأنشطتها بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا، ملء بوابة  www.covid19.cnss.ma  الخاصة بالصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، بوضع علامة × على الخانة  :

•  الأجراء المتضررون من انخفاض نشاط المقاولة

• الخانة الخاصة بتدوين التصريح بالشرف

اطلع على الإجراءات الخاصة بالمؤمن لهم

هل يمكن للمشغل تقديم مساعدة إضافية للأجراء المستفيدين من تعويض الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؟

لا، في هذه الحالة لا يستفيد  الأجير من التعويض الخاص

هل يستفيد المتدربون بعقد الاندماج ANAPEC من تدابير الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؟

يستفيد المتدربون بعقد الاندماج  ANAPEC من نفس التدابير التي أقرها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لكافة الأجراء المصرح بهم.

كيف سيتم تقديم التعويض الشهري للأجراء؟

سيتوصل كل الأجراء المصرح بهم من طرف مشغلهم و المتوفرون على حساب بنكي خاص، بالتعويض في نهاية كل شهر.

بالنسبة للأجراء الذين لا يتوفرون على حساب بنكي خاص، سيتم دفع تعويضاتهم وكذا التعويضات العائلية عن طريق وضع مبلغ التعويضات تحت التصرف،  عبر فروع الأبناك المحددة من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

ما هو مبلغ التعويض لشهر مارس 2020؟

مبلغ التعويض الصافي هو 1000 درهم لشهر مارس، لفائدة أجراء المقاولات التي توقف  نشاطها جزئيا أو كليا، والتي قدمت طلبها للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي للاستفادة من هذه التدابير. 

ما هي العقوبات المحتملة في حالة التصريحات الاحتيالية؟

يجب على المشغل تسديد كل  مبلغ تم استلامه دون استحقاق و المتنافي مع  التدابير المحددة في الاتفاقية إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. 

ما هي المساهمات الاجتماعية التي سيتم تعليق أدائها؟

سيتم تعليق أداء كل الاشتراكات الاجتماعية الواجبة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي بما فيها اشتراكات الأجير و المشغل، الرسوم على  التكوين المهني، التأمين الإجباري عن المرض وذلك إلى غاية 30 يونيو 2020.

بسبب جائحة فيروس كورونا، تعاني مقاولتي من وضعية صعبة، كيف يمكنني تقليص مدة الشغل؟

يمكن للمشغل تقليص مدة الشغل تبعا لمقتضيات المادة 185 من مدونة الشغل شريطة :

• استشارة مندوبي الأجراء والممثلين النقابيين بالمقاولة عند وجودهم ؛

• يؤدى الأجر عن مدة الشغل الفعلية على ألا يقل، في جميع الحالات عن 50 % من الأجر العادي ما لم تكن هناك  مقتضيات أكثر لفائدة الأجراء ؛

• تقليص مدة الشغل العادية  ولفترة متصلة أو منفصلة لا تتجاوز ستين يوما في  السنة ؛

• إذا كان تقليص مدة الشغل يزيد عن ستين يوما في السنة، يجب الإتفاق بين المشغل  و مندوبي الأجراء والممثلين النقابيين بالمقاولة عند وجودهم ؛

• وفي حالة عدم التوصل إلى أي اتفاق، لا يسمح بتقليص مدة الشغل العادية إلا بإذن يسلمه عامل العمالة أو الإقليم طبقا للمسطرة المحددة في المادة 67 من مدونة الشغل.

هل يمكنني مراجعة مدة الشغل العادية لمواكبة الزيادة في نشاط مقاولتي؟

تنص أحكام المادة 196 على أنه يمكن، إذا تحتم على المقاولة أن تواجه أشغالا تقتضيها مصلحة وطنية أو زيادة استثنائية في حجم التشغيل، تشغيل أجرائها خارج مدة الشغل العادية، وذلك وفق الشروط المحددة في المرسوم 2.04.570 المتعلق بشروط تشغيل الأجراء خارج مدة الشغل العادية.

هل يسمح القانون للأجير بأداء عمله من منزله لصالح مشغله وتحت مسؤوليته؟

وفقا للمادة 8 من مدونة الشغل، يُسمح للمشغل تشغيل الأجراء من منازلهم، شريطة احترام تدابير الصحة والسلامة المنصوص عليها في المرسوم رقم 262.12.2 بتاريخ 10 يوليو 2012، والحصول على تأمين يغطي حوادث الشغل، وفق أحكام القانون رقم 18.18. يجب أن يكون الشغل بالمنزل موضوع اتفاق بين الطرفين دون التأثير على المزايا المكتسبة قبل استخدام طريقة الشغل هذه، ويجب على المشغل أن يشرح شروط أداء هذا الشغل لأجرائه وتزويدهم بالوسائل اللازمة لأدائه.

هل يمكنني فرض أخذ العطل خلال فترة الترقب؟

تسمح المادة 245 من مدونة الشغل للمشغل بتحديد تواريخ العطلة السنوية المؤدى عنها، بعد استشارة مندوبي الأجراء والممثلين النقابين بالمقاولة عند وجودهم. بالإضافة إلى ذلك، يجب استشارة الأجراء المعنيين بالعطلة.

هل يجب أن أتوفر على طبيب الشغل في مقاولتي؟

تنص المادة 304 من مدونة الشغل على “إحداث مصالح طبية مستقلة للشغل لدى المقاولات الصناعية والتجارية ومقاولات الصناعة التقليدية  والضيعات الفلاحية والغابوية وتوابعها التي تشغل أقل من خمسين أجيرًا، وكذلك جميع المقاولات التي تقوم بعمل يعرض الأجراء لمخاطر الأمراض المهنية، على النحو المحدد في التشريعات المتعلقة بالحوادث الصناعية والأمراض المهنية “.

لم يتم بعد اعتماد النص المتعلق بالمقاولات التي تضم أقل من 50 أجيرًا. لذا، يتعين على هذه الفئة من المقاولات استخدام مصالح طبية مستقلة للشغل أو مصالح طبية مشتركة.

وفي سياق جائحة فيروس كورونا، تجدر الإشارة إلى أن  طبيب الشغل يلعب دورًا وقائيًا وتوعويا حيث أنه يضمن بشكل أساسي الامتثال لتدابير التباعد وتفادي مخاطر الإصابة بالعدوى في مكان العمل.

إذا عاينت أن أحد الأجراء يعاني من أعراض فيروس "كوفيد-19"، ماذا علي أن أفعل؟

في حالة ظهور الأعراض الرئيسية لفيروس “كوفيد-19” (الحمى والسعال وصعوبات في التنفس وضيق التنفس …) لدى أحد أجرائك، وإذا كانت لديك شكوك جدية بشأن إصابته بالعدوى (الخطر المحدد)، اتصل على الفور بخدمة “ألو 141 للمساعدة الطبية الاستعجالية” أو “ألو اليقظة الوبائية 0801004747 “، مع استشارة طبيب الشغل.

ما هي الإجراءات الصحية التي يجب على المشغل اتخاذها؟

تنص المادة 281 من مدونة الشغل :”يجب على المشغل أن يسهر على نظافة أماكن الشغل، وأن يحرص على أن تتوفر فيها شروط الوقاية الصحية ومتطلبات السلامة اللازمة للحفاظ على صحة الأجراء”.

ولحماية صحة باقي الأجراء، ينبغي اتخاذ التدابير التالية:

• تفضيل الشغل عن بعد للأجراء الذين كان لديهم اتصال منتظم مع الأجير المصاب بالعدوى ؛

• تنظيف مقر الشغل. ومن المستحب أن تؤخذ بعين الاعتبار فترة انتظار قبل التدخل، حيث من المحتمل أن تبقى فيروسات كورونا لمدة 3 ساعات على الأسطح الجافة ؛

• تجهيز الأشخاص المسؤولين عن تنظيف الأسطح والأرضيات بسترات ذات الاستخدام الواحد و قفازات التنظيف. أما ارتداء قناع حماية الجهاز التنفسي، فهو ليس ضروريا بسبب عدم وجود رذاذ في الأرضيات والسطوح ؛

• تفضيل إستراتيجية الغسل والتطهير الرطب لصيانة الأرضيات :

  1. يجب تنظيف الأرضيات والأسطح بشريط غسيل للاستعمال مرة واحدة، مبلل بمنظف وشطفها بالماء بشريط غسيل ذي الاستعمال الواحد ؛
  2. يجب احترام وقت الكافي لتجف الأرضيات والأسطح ؛
  3. يجب تطهير الأرضيات والأسطح  بشريط غسيل يستعمل مرة واحدة، غير الشريطين السابقين، مبلل بماء جافيل مخفف
  4. يجب  التخلص من النفايات الناتجة عن الأجير المصاب بالعدوى بالطريقة الاعتيادية.

هل يمكن منع دخول المصاب بفيروس كورونا إلى مقر الشغل؟

بشكل عام، يجب على المشغل أن يضمن صحة ونظافة أماكن العمل، وبالتالي الحفاظ على صحة جميع أجرائه. لهذه الغاية، يتعين عليه اتخاذ جميع التدابير اللازمة لمنع الأجير المصاب بالعدوى من الولوج إلى أماكن الشغل.

هل يمكن للمشغل قياس درجة حرارة الأجير قبل دخوله مقر المقاولة؟

في إطار الاحتياطات والتدابير الصحية الضرورية التي تفرضها السلطات العمومية، يمكن للمشغل قياس درجة حرارة الأجير قبل دخوله مقر المقاولة. ويعد هذا الإجراء أكثر شرعية عندما يتم اعتماده في حالات صحية استثنائية.

هل يتم تعليق عقد الشغل في حالة خضوع الأجير للمراقبة الطبية أو للحجر الصحي؟

يعتبر فيروس كورونا جائحة تبرر تغيب الأجير. وبالتالي، يعتبر الأجير الذي يخضع للمراقبة الطبية أو للحجر الصحي مريضا، ويتم تعليق عقده مؤقتا بموجب المادة 32 من مدونة الشغل.

أنا الشريك الوحيد والمؤسس والمدير والأجير الوحيد لشركة ذات مسؤولية محدودة، مسجل لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي عبر "ضمانكم" DAMANCOM، هل يحق لي الاستفادة من التعويض عن جائحة "كوفيد-19"؟

 جميع الأجراء المسجلين في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي والذين توجد أسماؤهم في بيان إقرار الأجور لشهر فبراير 2020 مؤهلون للحصول على تعويض 2000 درهم من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي.

هل يمكن تأجيل التصريح لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لشهر مارس، أم يجب تقديمه عبر "ضمانكم" في الأجل المحدد، أي ألا يتجاوز 6 أبريل 2020؟

لم يتم لحد الآن التبليغ عن تمديد الموعد النهائي للتصريح بالأجور. لذا، لا يمكن تأجيل التصريح بأجر شهر مارس، ويجب إيداعه في الوقت المحدد. يمكن فقط تأجيل دفع الاشتراكات ذات الصلة.

هل هناك وثيقة صادرة عن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي تحدد أن الأجراء الذين اشتغلوا إلى حدود 15 مارس فقط هم من يمكنهم الاستفادة من تعويض 1000 درهم؟

في التصريح بالشرف الذي أدلت به المقاولات أوضح الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي أن الأجراء الذين توقفوا مؤقتا عن العمل معنيون، دون تحديد الحد الأقصى أو الحد الأدنى لعدد أيام العمل. من المهم الإشارة إلى أن جميع أجراء المقاولات المتوقفة عن العمل أو المتواجدة في وضعية صعبة، مؤهلون للحصول على تعويض شهري صافي محدد في 2000 درهم، لإضافة للتعويضات العائلية و التأمين الصحي الإجباري، شريطة أن يتم التصريح بهم لدى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، في بيان إقرار الأجور لشهر فبراير 2020 ، الوثيقة الوحيدة التي يستند عليها الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لتنفيذ قرارات لجنة اليقظة الاقتصادية هي الاتفاقية. وهذه الوثيقة تحدد فترة الأزمة من 15/03 إلى 30/06/2020. ويترتب على ذلك أن التوقف المؤقت عن العمل بالنسبة للأجراء المؤهلين للحصول على التعويض يجب أن يتم ابتداء من 15/03.

توقفت مقاولتي عن العمل منذ 20/03/2020. لقد دفعت أجور المستخدمين لشهر مارس بأكمله ، بما في ذلك الواجبات على الأجور، ولكن سيتم تعليق أجور شهر أبريل. لكي يستفيد الأجراء من التعويض الجزافي للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي الخاص بشهور أبريل، وماي ويونيو، هل يجب أن أصرح بهم قبل الأجل النهائي المحدد في 3 أبريل؟

لا ، التصريحات التي يجب أن تتم قبل 3 أبريل تتعلق بتعويض شهر مارس. بما أن أجراءك سيكونون متوقفين عن العمل خلال شهر أبريل، يجب التصريح بهم بدون تأخي، مجال التصريح مفتوح.

وماذا عن مبلغ 2000 درهم الواجب دفعه للأجراء الذين يتقاضون عادة أجرة كل أسبوعين؟

يتم دفع هذا المبلغ شهريًا.

لدي مقاولة صغرى، توقفنا عن العمل في هذه الظرفية التي تمر منها البلاد. لم أسجل مقاولتي بعد في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. أريد معرفة ما إذا كان لدي الحق في الاستفادة من دعم الدولة في مواجهة هذه الجائحة؟

يعد التسجيل لدى صندوق الضمان الإجتماعي شرطا من شروط الإستفادة.

لقد صرح مشغلي بتوقف الشركة بسبب كورونا، لكن بالنسبة لي لم أدل بعد برقم الحساب البنكي. هل من طريقة لذلك حتى أتمكن من الاستفادة دون الاضطرار إلى التنقل إلى إدارة الضمان الاجتماعي في الظروف الراهنة؟

بالنسبة لشهر مارس، سوف يتم الأداء عبر وضع التعويضات رهن الإشارة في إحدى الوكالات البنكية.

لتفادي هذا الأمر في المستقبل، يجب على الأجير تزويد وكالة الضمان الإجتماعي التابع لها برقم حسابه البنكي.

أنا أجير منخرط في الصندوق الوطني للضمان الإجتماعي، ما هي الإجراءات لسحب المساعدة المالية؟

يتم دفع مبلغ التعويض الصافي إما عن طريق التحويل البنكي أو عن طريق وضع المبلغ تحت التصرف.

لدى مقاولتي عدة مواقع في جهات مختلفة من التراب الوطني، يتم في كثير من الأحيان منع العمال من التنقل إلى أماكن الصيانة و بين المدن. في هذه الحالة، هل يستحق هؤلاء العمال أجورهم؟ يمتنع أيضا بعض الأجراء من المجيء إلى المقاولة خوفا من العدوى بفيروس كورونا، هل لهم الحق في الإنسحاب في هذه الحالة؟

في المغرب، لا يوجد حق الانسحاب. تبقى الأجور مستحقة للأجراء طالما لم يتم فسخ أو تعليق عقد الشغل. 

أعمل في مقاولة توقف نشاطها بسبب أزمة جائحة فيروس كورونا وقد استفدت من تعويض عن شهر مارس من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي. هل يمكن للمشغل أن يطلب مني إستئناف العمل هذا الشهر، وفي هذه الحالة هل بإمكاني الاستفادة من التعويض عن شهر أبريل؟

يمكن للمشغل أن يدعو الأجراء للعودة إلى عملهم  إن لم يعد يواجه وضعية صعبة أو في توقف، أما في حال استئناف العمل لن يتم إعطاء تعويض عن شهر أبريل إذ سيتوجب على المشغل تأدية رواتب أجرائه.

أنا أجير أشتغل بعقد عمل محدد المدة ينقضي نهاية شهر مارس، هل يمكنني الاستفادة من التعويض المؤدى من طرف الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؟

لا يمكنكم الاستفادة من تعويض الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي لشهر أبريل بما أن عقد عملكم محدد المدة انتهى في شهر مارس.

أنا مقاولة متوقفة تماما عن العمل و تريد التصريح بأجرائها المتوقفین عن العمل لشهر أبريل على منصة DAMANCOM. تنص الدورية الأولى للصندوق الوطني للضمان الإجتماعي على وجوب التصريح بالأجراء على منصة DAMANCOM قبل تاريخ 30 أبريل 2020. هل ما تزال هذه الآجال جارية أم بإمكاني تقديم هذه التصريحات في الأسبوع الأول من شهر ماي؟

يتم  التصريح بالأجراء العاملين وفقا للجدول الزمني المعمول به عادة، أي في أجل أقصاه العاشر من كل شهر.

بالنسبة للتصريحات المتعلقة ب Covid-19، فقد تم استبدال  الأجل المحدد في 30 أبريل ب 3 ماي 2020.

الجانب الجبائي

أنا مقاولة مغربية، ونظرا لظروف الحجر الصحي، لم يعد بإمكاني الإدلاء بالتصريح الضريبي في الآجال القانونية. ما العمل؟

يمكن للمقاولات التي يقل رقم معاملاتها عن 20 مليون درهم تأجيل التصريح والأداء الضريبيين إلى غاية 30 يونيو 2020.

أنا مقاولة في نزاع ضريبي مع إدارة الضرائب. هل سيتم عقد الجلسات؟

 نظرا للظروف الحالية المرتبطة بالحجر الصحي، قرر رئيس اللجنة الوطنية للنظر في الطعون المتعلقة بالضريبة  تعليق الجلسات المتعلقة بالمنازعات الضريبية إلى إشعار آخر.

قرار اللجنة الوطنية للنظر في الطعون المتعلقة بالضريبة

هل يتعين على المقاولات التي يتجاوز رقم معاملاتها 20 مليون درهم تقديم الإقرارات الضريبية بحلول 31 مارس؟

من المستحسن أن تقوم المقاولات التي يتجاوز رقم معاملاتها 20 مليون درهم بتقديم إقراراتها الضريبية في الآجال المحددة حسب الشكليات المعتادة.

وفقا للبيان الصادر عن المديرية العامة للضرائب بتاريخ 27 مارس 2020 والذي يرخص بموجبه لهذه الفئة من المقاولات إمكانية تمديد أو تأجيل الأداء الضريبي إلى أجل محدد، شريطة أن تكون المقاولة المعنية تعرضت لصعوبات مالية مرتبطة بانخفاض الإنتاج، و ذلك بعد تقديم طلب لوزير المالية أو من ينوب عنه، للسماح لها بتأجيل أداء الضرائب.

هذه الرخصة الاستثنائية لا تمنح إلا بعد دراسة طلب المقاولة والتأكد من البيانات المرفقة بالطلب التي تدل على مواجهة المقاولة المعنية لصعوبات مالية.

لمزيد من المعلومات ولتمكيننا من مواكبتكم، المرجو ملء الاستمارة.

هل يمكنني الاستفادة من تسريع سداد رصيد ضريبة القيمة المضافة لتسهيل التعامل مع مشكلة السيولة؟

يتم التعامل مع قضية سداد أرصدة ضريبة القيمة المضافة من قبل الاتحاد العام لمقاولات المغرب عبر اللجان الوطنية والجهوية المشتركة المسؤولة عن مراقبة استرداد ضريبة القيمة المضافة واسترداد الضرائب، و المتألفة من ممثل إدارة الضرائب و ممثل القطاع الخاص.

ففي هذا الإطار، عرضت الدولة على الشركات الراغبة في استرداد ضريبة القيمة المضافة إمكانية الاستفادة من سلف البنوك من خلال الاتفاقية الإطار لتعبئة مستحقات ضريبة القيمة المضافة المبرمة في 24 يناير 2018 بين وزارة الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة  بحضور المديرية العامة للضرائب والتي تسمح للبنوك بالتمويل عن طريق عوملة اعتمادات ضريبة القيمة المضافة.

كذلك، تم طرح مشكلة سيولة الشركات خلال الاجتماع الذي عقد في 16 مارس 2020، في مقر المديرية العامة للضرائب مع ممثلي الاتحاد العام لمقاولات المغرب.

تعذّر علينا إيداع ملف حصيلة سنة 2019 قبل 31/3/2020، كما أننا لا نرغب في تأجيله إلى 30/06/2020. ابتداءا من 02/04/2020، قمنا بإدخال المعلومات على موقع البوابة الرسمية للضرائب، إلا أن هذا الأخير يقوم تلقائيا بحساب العقوبات والزيادات المتعلقة بالدفع خارج الوقت المحدد للضريبة على الأرباح. هل من المخطط تحديث موقع البوابة في الأيام القليلة لتأجيل حساب الزيادات القادمة للسماح لنا بالوفاء بالتزاماتها؟

لم يتم حاليا نشر أي تدابير من قبل السلطات الضريبية  لإيداع ملفات حصيلة سنة 2019 والمحدثة ما بين 31 مارس 2020 و 30 يونيو 2020. سيستمر النظام في احتساب الزيادات المتأخرة في الدفع تلقائيًا.

نص البيان الصحفي الصادر عن وزارة الاقتصاد و المالية و إصلاح الإدارة بتاريخ 26/3/2020 على إمكانية تأجيل تقديم الحصيلة المحاسبية للمقاولات التي يقل حجم مبيعاتها عن 20 مليون درهم إلى نهاية يونيو 2020 ولم يقدم أي توضيحات بشأن إيداع الحصيلة المحاسبية للأشخاص الذاتيين!

لا ، في الوقت الحالي لم يتم تخصيص أية إجراءات تخص الأشخاص الذاتيين.

من بين الإجراءات التي اتخذتها لجنة اليقظة الاقتصادية خلال اجتماعها المنعقد يوم 14 أبريل ، قرار الإعفاء من الضريبة على الدخل، أي تعويض إضافي يدفعه أرباب الأعمال للموظفين (المنتسبين إلى الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ) في حدود 50٪ من متوسط الراتب الشهري الصافي. هل التعويض الإضافي يخضع لمساهمة صاحب العمل والضريبة المهنية للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؟ وما هي مدة الإعفاء؟

 سنوافيكم بمزيد من التفاصيل في الأيام القادمة حول خصوصيات هذا الإجراء الذي قررته  لجنة اليقظة الإقتصادية و التي هي قيد الدراسة.

يريد مشغلي صرف نصف راتبي. هل يحق لي الاستفادة من 2000 درهم من الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي؟

يمكن للمقاولات صرف راتب تكميلي إضافة للتعويض الذي يمنحه الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي  لفائدة الأجراء المتوقفين عن العمل ، شريطة أن لا يتجاوز المبلغ نصف الدخل الشهري الصافي. 

الجمارك

أنا مورد، هل يلزمني التنقل إلى إدارة الجمارك من أجل عملية التخليص الجمركي للسلع؟

إن إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة قد أصدرت بيانا تدعو فيه إلى استعمال القنوات الرقمية لمباشرة الخدمات المقدمة بما في ذلك التخليص الجمركي، وقد حظرت الولوج الى مرافقها إلا للعمليات التي تستلزم وجوبا الحضور الشخصي، وذلك إلى إشعار آخر.

كما يمكن توجيه طلبات المعلومات والشكايات بشكل مباشر إلى إدارة الجمارك عبر الانترنت وذلك من خلال المطبوع المتوفر على الرابط www.douane.gov.ma/requetes 

أو عبر الهاتف على الرقم 0801007000 أو الخط 0537565757.

و في نفس السياق، و إبتداء من 23 مارس 2020 وحتى إشعار آخر، فإن وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي لن تقبل طلب الإعفاء الجمركي ولا شهادة الاستعمال النهائي عبر المطبوعات الورقية، مما يستلزم اللجوء إلى الوسائل الإلكترونية.

نظرًا لحالة الطوارئ الصحية، تجد مقاولتي صعوبة في إنتاج شهادتي EUR.1 و EUR-MED؟

نشرت الجمارك دورية بتاريخ 3 أبريل 2020 تحدد قبول شهادتي  EUR.1 و EUR-MED في صيغة إلكترونية، تحمل أختام وتوقيعات بخط اليد من السلطات المختصة ؛ أو مغطاة بطوابع وتوقيعات رقمية ؛ أو لا تحمل أي طوابع أو توقيعات، شريطة أن تتيح السلطات الجمركية في البلدان المصدرة إمكانية التحقق من صحتها عن بعد. 

ولا تعفي تدابير المرونة هذه المصالح المعنية من ضوابط الاستخدام أو اللجوء، إذا لزم الأمر، إلى المراقبة لاحقا.

أنا مستورد وإجراءات إدارة الإعفاء الجمركي طويلة للغاية. أمن الممكن أن تكون إلكترونية؟

تُخبر وزارة الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي المستوردين أنه اعتبارًا من 08 أبريل 2020، يصبح إجراء إدارة طلبات الامتياز الجمركي غير ملموس عبر الشباك الوحيد PORTNET.

يهدف هذا الإجراء الجديد، التي تم وضعه بتعاون مع إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة و PORTNET SA، إلى المساهمة في تقليل الوقت والتكاليف المرتبطة بمعالجة هذه الشكليات و تسريع عمليات إزالة وخروج البضائع.

الصندوق المهني المغربي للتقاعد

هل هناك تدابير اتخذها الصندوق المهني المغربي للتقاعد؟ هل تأجيل المساهمات مخطط؟

في الوقت الحالي ، لم يعلن الصندوق المهني المغربي  للتقاعد عن أي إجراءات للمقاولات التابعة. من ناحية أخرى، قرر الصندوق المهني المغربي للتقاعد التوقف عن تلقي الشكاوى وجميع طلبات المعلومات في مقره ووكالاته. لذلك، يجب على المقاولات التي ترغب في تقديم شكوى أو طلب معلومات استخدام قنوات الاتصال الإلكترونية.

للعلم، ووفقا للتدابير الوقائية التي اتخذتها السلطات لمكافحة انتشار فيروس كورونا، ومن أجل الحد من تحركات مستفيديه، قرر الصندوق المهني المغربي للتقاعد دفع المعاشات لشهر أبريل دون الالتزام بإثبات الحياة عن طريق الإدلاء بشهادة الحياة أو تفعيل بطاقة “راحتي” وذلك في الموعد المعتاد.

 إذا لزم الأمر، يدعو الصندوق المهني المغربي للتقاعد منخرطيه لإرسال طلباتهم للحصول على المعلومات عن طريق البريد الإلكتروني:  retraite@cimr.ma أو عبر الهاتف على 05.22.42.48.88.

 يذكر الصندوق المهني المغربي للتقاعد المنخرطين بأنه يمكن عرض معلومات الدفع على خدمة  CIMR DIALCOM عبر الإنترنت، والتي يمكن الاطلاع عليها عبر موقع  www.cimr.ma.

التمويل

ما هي التدابير المتخذة من طرف القطاع البنكي لمواكبة المقاولات في ظل هذه الظرفية الاستثنائية؟

يمكن للمقاولات الاستفادة من خطوط ائتمان تشغيلية إضافية تغطي ما يصل إلى 3 أشهر من النفقات الجارية (أو 20٪ من الخطوط الممنوحة) بدون ضمانات شخصية أو تجارية. ويغطي المنتوج الجديد لصندوق الضمان المركزي “ضمان اكسجين”  هذا التمويل الإضافي بنسبة 95 في المئة.

كما يمكن للمقاولات أيضًا الاستفادة من تمديد المواعيد النهائية للائتمانات البنكية و ائتمانات التأجير المستحقة إلى 30  يونيو 2020.

إلى ماذا يهدف المنتوج الجديد "ضمان اكسجين"؟

يهدف هذا المنتوج الجديد إلى تمكين المقاولات التي عرفت خزينتها تدهورا بسبب انخفاض نشاطها، الحصول على موارد استثنائية للتمويل، حيث يغطي “ضمان اكسجين” 95 في المئة من مبلغ القرض، مما يمكن الأبناك من مد المقاولات بقروض استثنائية لتمويل احتياجات أموال الدوران، في ظرف وجيز.

ما هو السقف المحدد لهذه الائتمانات البنكية الإضافية؟

يمثل مبلغ القرض 20% كحد أقصى من خطوط التشغيل القصيرة المدى المتوفرة أو في طور التفعيل، وذلك في حدود 20 مليون درهم.

• وفي حالة عدم تغطية خطوط التشغيل لنسبة 20% من كافة المصاريف الجارية لمدة ثلاثة أشهر، سيتم إعتماد مجموع هذه المصاريف كسقف للقرض.

• أما بالنسبة للمقاولات التي لا تتوفر على خطوط التشغيل على المدى القصير، فبإمكان البنك أن يوفر لها قرضا استثنائيا لا يتعدى 5 ملايين درهم، وإلى حدود 3 أشهر من المصاريف الجارية.

ماهي تكلفة هذا التمويل الإضافي؟

تكلفة التمويل الإضافي : سعر إعادة التمويل المحدد من طرف بنك المغرب، مضافة إليه 200 نقطة أساس.

تكلفة الضمان : %0.1 سنويا (دون احتساب الرسوم).

ماهي الآجال النهائية المحددة للتسديد؟

 هذا القرض الاستثنائي مسترد في دفعة واحدة، وذلك قبل 31 دجنبر 2020 كحد أقصى. في حالة عدم قدرة المقاولة على التسديد خلال هذه المدة، سيتم تقسيم الدفعات على فترة لا تتجاوز 5 سنوات.

من هي المقاولات المعنية بهذه التمويلات الإضافية؟

ستستفيد من هذه الآلية الجديدة للضمان، المقاولات الصغرى والمتوسطة والصغرى جدا التي لا يتعدى رقم معاملاتها 200 مليون درهم.

 ومن جهة أخرى، ونظرا للطابع الاستثنائي لهذه الأزمة، فإن المقاولات التي يتراوح رقم معاملاتها ما بين 200 و500 مليون درهم، يمكنها الاستفادة من هذا التسهيل.

ما هو الأجل المحدد لدراسة و الرد على طلبات الإستفادة من القروض البنكية الإستثنائية و التي يغطيها المنتوج الجديد "ضمان أكسجين"؟

يتم البث في الطلبات بطريقة مماثلة لتلك الخاصة بصندوق ضمان المقاولات الصغيرة والمتوسطة، أي عبر التفويض للبنوك بالنسبة للقروض الاستثنائية التي تقل قيمتها عن 2 مليون درهم، ودراسة ملفات القروض الأكبر قيمة

كما يختلف البث في طلبات الاستفادة من القروض البنكية الإستثنائية حسب ملف المقاولة بالإضافة إلى إختلاف الإجراءات من بنك لآخر، و تجدر الإشارة إلى أن نظرا للحالة الاستثنائية التي يفرضها الحجر الصحي قد يتطلب الرد على هذه الطلبات مهلة زمنية أطول.

ما هي تجليات التدابير المعلنة من طرف المجموعة المهنية لبنوك المغرب؟ وهل تأجيل سداد أقساط القروض المستحقة يفرض تطبيق زيادات أو فوائد إضافية من طرف البنوك والمؤسسات المتخصصة في أنشطة قروض؟

الإجراءات التي اتخذتها المجموعة المهنية لبنوك المغرب في إطار لجنة اليقظة الاقتصادية لدعم المقاولات التي تأثرت بشكل مباشر بتداعيات فيروس كورونا (كوفيد-19) تشمل، بناء على طلب من المقاولة، تأجيل سداد أقساط القروض المستحقة والإيجار ”الليزينغ”، احتى شهر يونيو المقبل، بدون أن يترتب عن ذلك أي مصاريف أو غرامات عن التأخير.

في حين لجأت بعض البنوك إلى إعادة جدولة القروض المستحقة وقروض التأجير حيث كان من الواجب تأجيل سداد أقساط القروض وذلك بتمديد مدة السداد دون أي تغيير على مستوى أقساط القروض.

هل يمكن للمؤسسات البنكية والمؤسسات المتخصصة في أنشطة قروض رفض طلبات تأجيل سداد القروض بسبب عدم احترام عملائها للمواعيد المحددة للتسديد؟

تطبيقا للإجراءات المعلنة من طرف المجموعة المهنية لبنوك المغرب والتي دخلت حيز التفعيل  إبتداء من يوم الاثنين 30 مارس 2020 فجميع المؤسسات البنكية والمؤسسات المتخصصة في أنشطة قروض هي ملزمة باستلام طلبات تأجيل سداد أقساط القروض، كما يمكنكم في حالة رفض طلبكم:

  1. إيداع طلب تأجيل سداد القروض المستحقة لدى مؤسستكم البنكية مع الإقرار بالاستلام أو بواسطة إرسال بريدي مع الإقرار بالاستلام
  2. إرسال لنا المعلومات الخاصة بمقاولتكم و كذا وكالتكم البنكية وذلك لإيجاد حل في خصوص طلبكم لتأجيل سداد القروض المستحقة
  3. إيداع طلب تأجيل سداد القروض المستحقة لدى وكالتكم البنكية بواسطة مفوض قضائي

في ظل الظروف الحالية هل يزال برنامج انطلاقة المندمج لدعم وتمويل المقاولات ساريا؟

لا يزال البرنامج المندمج “انطلاقة” لدعم وتمويل المقاولات ساريا, لكن خلال الظرفية الحالية التي تفرضها حالة الطوارئ الصحية، قد تتطلب دراسة طلبات القروض وقتا إضافيا من طرف البنوك.

هل يمكن للمقاولين الذاتيين الاستفادة من تدابير المواكبة لمواجهة فيروس كورونا؟

يمكن للمقاولين الذاتيين المتضررين من أزمة “كوفيد-19” الاستفادة من قروض بنكية تصل إلى 15000 درهم يضمنها صندوق الضمان المركزي. كما يمكن تسديد هذا القرض، الذي تم تفعيله ابتداء من 27 أبريل 2020، على مدى 3 سنوات، مع فترة سماح مدتها سنة واحدة، ويتحمل قطاع التأمينات الفوائد ذات الصلة بالكامل.

نستقبل أسئلتكم

تم إنتاج محتوى هذا القسم بدعم من اللجنة الاجتماعية ولجنة الضرائب والجمارك للاتحاد العام لمقاولات المغرب.

معلومات عن فيروس كورونا موجهة للمقاولات

covid19@cgem.ma